شرح كامل ودقيق لترتيب موقع اليكسا والفرق بينها وبين جوجل


يتم احتساب تصنيف المواقع والمدونات فى موقع اليكسا ويتم تقديم الخدمة تلقائياً من خلال الموقع الأصلي كـتصنيف عالمي ورقمي للموقع أو المدونة، مع العلم أن رقم 1 في قائمة الترتيب هو الأفضل. ويعتمد ترتيب المواقع والمدونات داخل موقع اليكسا على نسبة الترافيك ومشاركات الزوار على مدار فترة 3 شهور ماضية. ويعمل كمقياس مفيد جداً للحكم على شعبية الموقع أو المدونة ومقارنته بالمواقع الأخرى.

ماذا يعني ترتيب اليكسا الخاص بموقعك؟


ترتيب اليكسا الخاص بموقعك أو مدونتك هو رقم بسيط يمثل الشعبية التي حصل عليها موقعك او مدونتك مقارنةً بجميع المواقع والمدونات الأخرى.
مع العلم أنه لا يقيس ترتيب موقعك أو مدونتك مقارنةً بمنافسيك في نفس مجال عمل موقعك أو مدونتك ولكن تستطيع إجراء هذه المقارنات بنفسك عن طريق تتبع ترتيب المواقع المنافسة لك.
من المؤكد أنك ستجد معظم المواقع أو المدونات الصغيرة أو الجديدة في ترتيب اليكسا برقم كبير جداً مما يعني إنخفاض الشعبية مقارنةً بالمواقع والمدونات الأخرى، ولكن هذا ليس بشأن يجب القلق منه لأن ترتيب موقع اليكسا يضم أكثر من 1.8 مليار موقع ومدونة.
لهذا السبب يستم استخدام موقع ترتيب اليكسا كأفضل أداة لتحديد وقياس شعبية الموقع أو المدونة للمساعدة فى تجديد معدل الشعبة، ومع زيادة شعبية موقعك وعند كسب المزيد من الزيارات سيرتفع ترتيبك فى اليكسا.

إذا كنت تريد التأكد من الترتيبات فى موقع اليسكا ومعرفة أعلى الرتب فإن ترتيب موقع اليسكا يحتفظ بقائمة مباشرة لترتيب المواقع والمدونات التي يمكنك استعراضها عالمياً أو تحديد حسب البلد أو فئة العمل والمجال.
بلا شك ستجد أن أول 50 ترتيب هما جوجل و يوتيوب وفيسبوك وغيرهم، نظراً لشعبيتهم العالية وعدد زوارهم الذي لا يحصى.

ما هو الفرق بين Alexa Rank و Google PageRank؟


دائماً ما يخلط الناس بين ترتيب موقع اليكسا و ترتيب جوجل، ولكن نظامي الترتيب يركزان على جوانب مختلفة لتفضيل المواقع والمدونات بشكل عام.
تقوم ترتيب اليكسا بتصنيف المواقع بناءً على تعداد الزوار والمشاركات لكل زائر.
بينما يقوم ترتيب جوجل بقياس ازورتي الموقع أو المدونة ومدى فائدتها، وتحدد شركة جوجل ازورتي الموقع أو المدونة بناءاً على الكلمات المفتاحية والرئيسية لمحركات البحث وجودة المحتوى والباك لينكس.
فهنا يتبين الأمر أن ترتيب موقع اليكسا يقيس الشعبية من خلال ترافيك وزوار الموقع أو المدونة ومشاركاتهم فقط، وليس له علاقة بمحركات البحث.

كيف يقوم ترتيب اليكسا بجمع البيانات المواقع والمدونات؟


في الأيام الأولى لموقع ترتيب اليكسا، اعتمد جمع البيانات على تثبيت ملحق يسمى Alexa Toolbar ومعظمنا من عاصر هذه الايام، وكانت تعمل هذه الأداة علي جمع معلومات التصحف والمشاركة أثناء الاستخدام العادي لكافة متصفحات الإنترنت.
وتم تصنيف هذه الطريقة بالأسوء حيث أنها كانت قادرة فقط على جمع البيانات من المواقع الكبيرة أو الشائعة بين مستخدمي الإنترنت الذين كانوا على استعداد لاستخدام شريط أدوات اليكسا وهم في الغالب مستخدمين بارعين في مجال التكنولوجيا وغيرهم ممن يهتمون فقط بتصنيفات الشعبية لمواقع ومدونات الإنترنت.

حدد ترتيب اليكسا هذه المشكلة وسرعان ما قام بتطوير أساليب جديدة لجمع البيانات للحفاظ على نظام الترتيب أن يكون أكثر دقة ويمثل جميع مستخدمي الإنترنت وليس مجموعة صغيرة فقط مما يستخدمون شريط أدوات اليسكا.
والى اليوم يستخدم موقع اليكسا حيل وأساليب لجمع معلومات من أكثر من 2500 ملحق إضافي لمتصفحات الإنترنت وموفري بيانات الطرف الثالث، كما أنها تمنح مالكي المواقع والمدونات خيار تضمين أكواد JavaScript في مواقعهم لتزويد موقع ترتيب اليكسا بمزيد من البيانات.


كيفية رفع ترتيب اليكسا الخاص بموقعك أو مدونتك؟


نظراً لأن موقع ترتيب اليكسا يعتمد فقط على الترافيك وعدد الزوار ومشاركتهم داخل الموقع أو المدونة، فإن زيادة رتبتك تتضمن جذب المزيد من الزيارات إلي موقعك أو مدونتك من خلال كتابة محتوى متوافق جداً مع محركات البحث أو الإعلانات أو غيرها من الاستراتيجيات المتبعة لجلب الزوار.
الوقت الذي يقضية الزائر في موقعك أو مدونتك يعتبر مهم جداً أيضاً، لذا تأكد من تقديم تجربة مستخدم عالية وتأكد ان المحتوى المفيد المثير يصنع المستحيل. كما هو الحال ايضاً مع تحسين تجربة مستخدمي الهواتف وتحسينات المظهر لموقعك أو مدونتك لجذب الزائر والأستفادة بأكثر وقت ممكن من زيارته.

يمكنك أيضاً أن تتعلم الكثير من البحث في المواقع والمدونات التي تتضمن نفس مجال عملك ولكن أعلى من موقعك أو مدونتك فى ترتيب اليكسا، على الرغم من أن الاختلاف قد يكون ناتجاً عن عوامل خارجة عن سيطرك مثل كون الموقع أو المدونة المنافس لك أقدم من موقعك أو مدونتك ولربما كان لديه المزيد من الوقت لبناء جمهور.
وقد يكون للموقع أو للمدونة المنافسة مزايا اضافية فى التصميم أو المحتوى أو تجربة المستخدم. ولكن من خلال التعلم مما يفعله منافسك قد تتمكن من تحسين موقعك أو مدونتك.

يحتوي موقع ترتيب اليكسا أيضاً على أداة تحليل المنافسين لمساعدتك في أكتشاف منافسيك و المواقع والمدونات الأخرى التي تشاركك الكلمات المفتاحية والزوار.

يقدم أيضاً موقع ترتيب اليكسا مجموعة متنوعة ومميزة من الحلول المدفوعة لمساعدتك في بناء إستراتيجية شاملة وقوية لموقعك أو مدونتك.

الى هنا أكون قد أنتهيت من مقال شرح كامل ودقيق لترتيب موقع اليكسا والفرق بينها وبين جوجل واتمنى من الله التوفيق لي ولكم وأن كانت ليدكم أية أستفسارات حول ترتيب موقع اليكسا فقد أكون متشوقاً للرد عليها في التعليقات.

كتابة تعليق