تعرف على 12 طريقة تخدعنا بها المتاجر الكبرى لإنفاق المزيد من الأموال

يمكن أن يكون الذهاب إلى السوبر ماركت تجربة رائعة. يخطط معظم الأشخاص "لرحلتهم" مسبقًا ومن المرجح أن يغادروا في وقت محدد لتجنب الاضطرار إلى الوقوف في طوابير طويلة. يريد الجميع أن تكون زيارتهم سريعة وفعالة قدر الإمكان. ومع ذلك، فإن هذه الأماكن تعمل بطريقة غامضة وتجعلنا دائمًا نقضي فيها وقتًا أطول مما خططنا. إذا شعرت أنك مررت بهذا، فلا تقلق. لقد وقعنا جميعًا في المزالق التي تعدها لنا هذه المتاجر، لكن لم يفت الأوان بعد لاكتشافها حتى نتمكن من فعل شيء حيالها في المستقبل.


كيف يخدعك السوبر ماركت لجعلك تدفع اكثر؟


توصلنا إلى قائمة بالحيل التي تستخدمها هذه المتاجر لحملنا على شراء المزيد. انظر إذا تعرفت على أي منهم.

عربات التسوق الواسعة


أقامت محلات السوبر ماركت العديد من عربات التسوق الكبيرة مباشرة عند المدخل. على عكس ما قد تعتقده، هذا ليس لراحتك، بل حافزًا لملئها بالمنتجات. لا عجب أن ينتهي بك الأمر بأخذ عدد كبير من البضائع غير الضرورية إلى المنزل. وفقًا لمارتن ليندستروم، مستشار التسويق ومؤلف كتاب Brandwashed. خلال التجربة العلمية، ضاعف العلماء حجم السيارات التي اشتروها، وأدى هذا التغيير الطفيف إلى زيادة مشترياتهم بنسبة 40٪.

الأعياد والمناسبات


تستفيد محلات السوبر ماركت من الأنشطة الموسمية مثل عيد الميلاد وعيد الفصح وعيد الحب. هذا يعني أنه خلال الموسم سترى منتجات (خاصة الشوكولاتة) تشير إلى هذا العيد. في بعض الأحيان نشتري هذه الأنواع من المنتجات على أي حال. عندما لا تكون لدينا رغبة مباشرة في شراء هذه المنتجات، يكون السوبر ماركت قد خلق بالفعل طلبًا عليها.

الالوان والروائح

حيلة أخرى في السوبر ماركت تتمثل في وجود فواكه وخضروات وحتى مخبز في الممر الأول. لماذا ا؟ وفقًا لمقال بعنوان "تسوق البقالة من أجل صحتك" الذي نشرته جامعة بتلر، يُعرف هذا الجزء باسم "منطقة تخفيف الضغط"، وهي مساحة تمزج بين الروائح والألوان التي تجعلنا نشعر بالصحة وتدفعنا إلى شراء أشياء أخرى دون تفكير. يشير المؤلفون إلى هذا في مقالهم: "ليس سراً أن الكثير من الناس لديهم هدف واضح لشراء طعام صحي في سوبر ماركت، لكن البيئة المحيطة تجعل من الصعب تحقيق هذا الهدف".

الجوع


يزيد الجوع من احتمالية الوقوع في عمليات الاحتيال في السوبر ماركت في محاولة لبيع المزيد من مواد البقالة لك. "الذهاب للتسوق عند الجوع وصفة لكارثة، لأنه من المغري الاستسلام وشراء الحلويات والوجبات الخفيفة. عندما يكون جسم الإنسان متعطشًا للطعام، يميل الشخص إلى فقدان ضبط النفس، خاصة عندما يكون محاطًا بالطعام. فيما يلي نقطة أخرى تمت مناقشتها في مقالة "تسوق البقالة الصحية" من قبل جامعة بتلر. وجدت دراسة أخرى عام 2015 أن الجوع يزيد المشتريات بشكل عام.

عينات مجانية


عينات الطعام المجانية هي طريقة أخرى لتشجيعنا على شراء المزيد. هل سبق لك أن ذهبت إلى ممر سوبر ماركت وعرضت تجربة قطعة من اللحوم الطازجة التي يبيعونها؟ وفقًا لمقال نُشر في Supermarket News في عام 2004، قال 68 ٪ من المستهلكين في سوبر ماركت في Indianapolis، الولايات المتحدة، إن أخذ العينات أقنعهم بشراء هذه المنتجات. وهذا بدوره كان مفيدًا للمحل حيث تمكن من زيادة مبيعات بعض المنتجات التي حاول الترويج لها من 600٪ إلى 2000٪. هذه التكنولوجيا لا تزال تستخدم اليوم.

تتمثل إحدى طرق البيع العصرية في عرض المنتجات على مرأى من الجميع لتشجيعهم على شراء المزيد. هذا يجعلك ترغب في شراء أشياء بغض النظر عن القيمة الفعلية للمنتج. على سبيل المثال، غالبًا ما توجد شخصيات كرتونية صديقة للأطفال على أغلفة الحبوب الصباحية. عندما يرى الأطفال ذلك، فإنهم يريدون المنتج على الفور. لذلك، يتم وضعها على ارتفاع مثالي يصل إليه الأطفال. ولهذا السبب حظرت دول مثل تشيلي والمكسيك وضع الشخصيات الخيالية والكرتون على علب الحبوب. تهدف هذه الاستراتيجية إلى خفض معدل السمنة المرتفع في كلا البلدين.

أشتر أثنين وأحصل على الثالث


فخ آخر نقع فيه دائمًا هو صفقة "3 × 2" أو "اشتر واحدة واحصل على أخرى مجانًا". قد لا تكون هذه الأعراض شديدة كما تظهر. على سبيل المثال، في حالة "3 × 2"، فمن الصحيح أنك تحصل على خصم بنسبة 33٪ على كل منتج. ومع ذلك، هذا غير دقيق لأنك ستحصل على الخصم فقط عند شراء جميع المنتجات الثلاثة. قد يكون أكثر مما تحتاج. لذلك إذا كنت بحاجة إلى شيء بكميات كبيرة أو كنت تشتري منتجًا غير قابل للتلف (مثل زيت الزيتون ومعجون الأسنان وما إلى ذلك)، فهذه صفقة جيدة طالما أنها لا ترفع السعر الأساسي. خلاف ذلك، فمن المنطقي التفكير مرتين قبل شراء كمية كبيرة من المنتج.

خفض سنت واحد فقط من السعر الأصلي


تستخدم المتاجر الكبرى أيضًا خدعة تسمى "السعر النفسي"، وهي في الأساس طريقة لتحديد قيمة المنتجات بناءً على تأثيرها على المستهلكين. هناك استراتيجيات تسعير نفسية مختلفة وأكثرها شيوعًا في المتاجر الكبرى هو "التسعير الشخصي". على سبيل المثال، يتم الإعلان عن منتج بقيمة فعلية 100 دولار على أنه "معروض للبيع" ويتم بيعه مقابل 99 دولارًا. هذا لأن المستهلكين يرون أن الأسعار المنخفضة قليلاً أقل مما هي عليه بالفعل.

تغير أماكن السلع الأساسية

في بعض الأحيان عندما تذهب إلى السوبر ماركت، تجد أن بعض الضروريات، مثل البيض، ليست في مكانها الصحيح. وعليك المرور عبر جميع الممرات حتى تجد أخيرًا ما تبحث عنه. وليس هذا فقط، فالمخازن تغير مظهرها تمامًا من وقت لآخر. يبدو الأمر كما لو كنت في لعبة فيديو وانتقلت فجأة إلى المستوى التالي. عليك أن تتجول في جميع أنحاء المتجر للعثور على ما تريد شراءه. الغرض الرئيسي من ذلك هو إرباك الناس، وفي معظم الأحيان يؤدي ذلك إلى شراء أشياء لا يحتاجونها حقًا.

الموسيقى وتصفية الذهن


قد تؤثر الموسيقى التي يتم تشغيلها في السوبر ماركت على عادات التسوق في المتجر. إذا كان الجو بطيئًا أو هادئًا أو كلاسيكيًا، فسنقضي المزيد من الوقت في ممرات المتجر.

توصيل مجاني


ربما لاحظت أنه عندما تكون على وشك الدفع مقابل عمليات الشراء عبر الإنترنت، فإن بعض المتاجر الكبرى تخبرك فجأة أنه يمكنك الحصول على توصيل مجاني إذا أنفقت أكثر من ذلك بقليل. إنها أيضًا خدعة، حتى لو بدت غير ضارة، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على فواتيرك الشهرية. خيار جيد هو أن تطلب عبر الإنترنت مع الأصدقاء لتحقيق الحد الأدنى لمبلغ الطلب أو الشحن المجاني.\

الإضاءة الوهمية


الإضاءة مهمة وتؤثر على عملية الشراء. يساعد الضوء على إخراج بعض المنتجات. لهذا السبب تستخدم محلات السوبر ماركت إضاءة خاصة للحفاظ على نضارة بعض المنتجات. على سبيل المثال، يبدو أن الفاكهة والخضروات قد تم انتزاعها للتو من الحقل وإحضارها إلى المتجر. يجب أن يوجه الضوء المشتري عبر المتجر. يقول Andre Schwinsberg، مدير شركة Ledvance، "يمكن لمناطق المبيعات المنظمة تمامًا أن تزيد من متعة الشراء والبيع".

ويضيف: "يؤكد اللون على جودة المنتجات ويجعلها جذابة بشكل خاص للعملاء". في الواقع، علم نفس اللون له علاقة كبيرة به. تخصص العديد من محلات السوبر ماركت لكل قسم لونًا مختلفًا اعتمادًا على نوع المنتج الذي يرغبون في بيعه. على سبيل المثال، غالبًا ما يكون متجر الجزار أحمر لأنه يجعل اللحم يبدو أكثر جاذبية.

سلع منطقة الدفع

الإستراتيجية الشائعة الأخرى التي تستخدمها المتاجر الكبرى هي "الشراء عند الكاشير". يتم ذلك بشكل أساسي عن طريق وضع المنتجات بالقرب من الخروج لتحفيز دافع الشراء لدى المستهلك. يمكن وضع أي نوع من المنتجات هناك. إنها طريقة لجعل الناس يجربون منتجات جديدة.

1 تعليقات

إرسال تعليق