إذا كان بإمكانك استخدام WordPress، فلماذا تتعلم تطوير المواقع؟

غالبًا ما أجد مبتدئين محبطين من وجود WordPress لأنهم يعتقدون أنه يمكن استخدام WordPress بسهولة لبناء أي نوع من مواقع الويب دون أي خبرة برمجية، لذلك لن يجدوا أي فرص عمل بسبب ذلك..

في هذا المقال، سأخبرك بمعناه الدقيق ونوع موقع الويب الذي يمكنك استخدامه، وما هي المشاكل الموجودة، وكيفية التعامل معه بشكل احترافي حسب الحاجة، وكيفية الاستفادة منه.

إذا كان بإمكانك استخدام WordPress، فلماذا تتعلم تطوير المواقع؟

ما هو WordPress؟


WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر، يمكن لأي شخص الحصول على موقع ويب في دقائق دون أي خبرة برمجية، لأنه يكفي مشاهدة أي فيديو يشرح معالجته على YouTube، وستجد العديد من مقاطع الفيديو والمقالات جاهزة، فهو يشرح كيف تنزيله، ثم كيف تقوم بإنشاء مدونة به، ثم تحدد المظهر الذي تريده، وقم بتثبيت أي مكون إضافي موجود في متجر المكونات الإضافية بنقرة واحدة.

كشخص ليس لديه أي خبرة برمجية، فهو يريد أن يكون لديه مدونة لنشر المقالات والأخبار والخدمات والمنتجات وغيرها من الميزات، مثل القدرة على التواصل مع العملاء (سواء كفريق دعم أو بناء فريق)، وغرف الدردشة، إلخ. يوفر لك وورد بريس كل هذه الأشياء.

هل WordPress مناسب لجميع أنواع المشاريع؟


لا، الشخص الذي يقول لك "نعم" ليس لديه أي خبرة عملية ولن يقم بحياته بانشاء مشروع كبير.

WordPress مناسب بشكل خاص لأولئك الذين ليس لديهم أي خبرة برمجية ويريدون أن يكون لديهم مدونة حيث يمكنك نشر مقالات، ولكنها ليست مناسبة لإنشاء مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter. إنه غير مناسب كموقع لتقديم الخدمات، مثل موقع تحرير الصور والأغاني والفيديو. كما أنه لا ينطبق على المواقع التجارية الكبيرة، مثل Amazon و Buy و Ali Express وما إلى ذلك.

بدون مساعدة المطورين الحقيقيين، من المستحيل إنشاء هذا النوع من مواقع الويب.

هل أنا مقيد بـ WordPress؟


إذا لم يكن لديك أي خبرة برمجية، فإن الإجابة هي نعم. بالرغم من أن WordPress يوفر لك عددًا كبيرًا من القوالب، إلا أنك محدود للغاية، لكن معظم هذه القوالب مكتوبة باللغة الإنجليزية بدلاً من العربية. وفي الغالب تكون هذه القوالب غير مجانية، والسعر ليس صغيرًا. التصميم النهائي الذي تريد أن يراه الزوار بالتأكيد لن يكون جاهزًا كما كنت تعتقد.

بشكل عام، إذا لم يكن لديك أي خبرة في البرمجة ، فلن تتمكن من إنشاء مدونة بالطريقة التي تريدها، ولكن يمكنك فقط استخدام مدونة جاهزة.

كيف أصبح مطور وورد بريس؟


تم إنشاء معظم سمات WordPress باللغات التالية:


  1. لغة HTML
  2. لغة CSS
  3. لغة جافا سكريبت
  4. مكتبة jQuery
  5. إطار Bootstrap
  6. قاعدة بيانات MySQL
  7. لغة PHP

إذا كنت تخطط لإنشاء قالب جديد أو تعديل أي قوالب مسبقة الصنع، يجب أن تفهم ما يلي. يمكنك أيضًا فهم هذا المحتوى لحل المشكلات التي قد تتم مواجهتها بسبب مكونات WordPress الإضافية.

مشاكل ووردبريس


مرحبًا بك في عالم لا نهاية له من التحديثات والأسئلة التي قد تجعل موقع الويب الخاص بك يتوقف عن العمل في أي وقت.

يتم تحديث نظام WordPress باستمرار لحل المشاكل والثغرات الأمنية الموجودة فيه. عند وجود أي تحديثات جديدة ستجد أن WordPress يخبرك أنه يجب تحديثه ويطلب منك دائمًا إنشاء نسخة احتياطية قبل أن تبدأ التحديث. لأنه قد يسبب مشاكل بعد التحديث الجديد، سأخبرك بما يعنيه قريبًا.

بعد تحديث WordPress ، إذا لم تكن لديك أية مشكلات، فستعرض لك صفحتك كمسؤول عن الموقع معلومات حول سبب التحديث الأخير وما الخطأ الذي حدث. عاملهم على النحو التالي.

بعد تحديث موقع الويب، إذا كان هناك أي تعارض بين نظام WordPress والمكوِّن الإضافي الذي تستخدمه فيه، فسيتم تدميره تمامًا، وقد تحدث أخبار كارثية لزوار موقعك.

هل WordPress نظام سيء؟


لا، يعد WordPress نظام إدارة محتوى ممتازًا وسهل الاستخدام، وقد تم إنشاء الكثير من المدونات باستخدامه.

المشكلة الوحيدة في WordPress هي أنك إذا كنت شخصًا يطور قوالب ويحل مشكلات التحديث ويضيف المزيد من الميزات إليه، فأنت بحاجة إلى تعلمه ودراسة ميزات البرمجة فيه ومواكبة تحديثاته، وبصراحة ليس من الصعب أن تتعلمi.


إذا كنت ترغب في توظيف مطور لتولي مهام التطوير، فيجب عليك أيضًا الدفع مقابل كل تطوير أو ميزة يضيفها إليك.

كسب المال مع WordPress


يمكنك كسب الكثير من المال من خلال تطوير قوالب جديدة، وتطوير مرفقات جديدة، وحل مشاكل الأشخاص العاديين الذين لا يعرفون كيفية حل المشكلة بأنفسهم، ويمكنك أيضًا إضافة ميزات جديدة إلى مدونات المستخدمين العاديين الذين يطلبون هذا النوع على مواقع الفري لانس.

بالإضافة إلى ما سبق، أود أن أشير إلى أنني لاحظت أن العديد من الشركات تطلب من مطوري مواقع الويب أن يكونوا في بعض الأحيان بحاجة إلى خبرة WordPress، أو التفكير في امتلاك مهارات أخرى لجعل صاحبها فرصة للقبول.

رأيي الشخصي في WordPress


إذا كان لديك وقت فراغ، فيمكنك تعلمه كمهارة إضافية لأنك قد تحصل على عرض عمل. ولا تستخدمه قبل أن تتعلم ما أخبرتك أن تتعلمه، حتى تتمكن من تطوير القالب بنفسك أو تعديل أي قوالب جاهزة وعرضها حسب الحاجة.

1 تعليقات

إرسال تعليق